تجمع اسر الساده آل ياسر

تجمع اسر الساده آل ياسر

ملتقى ديني ثقافي تاريخي اجتماعي علمي ادبي رياضي منوع

Share

التبادل الاعلاني

ثورة كربلاء واستشهاد الإمام الحسين عليه السلام

السبت 10 ديسمبر 2011, 9:38 pm من طرف صلاح الياسري



بعد وفاة الإمام الحسن عليه السلام ، في سنة خمسين للهجرة ، شرعت الشيعة في العراق بمراسلة الحسين عليه السلام وطلبت منه أن يعزل معاوية عن امرة المسلمين ، ولكن الحسين عليه السلام ذكر في جوابه إليهم أن له مع معاوية عهدا …


[ قراءة كاملة ]
سجل حضورك اليومي بالدعوة لوالديك و بالصلاة على محمد وآل محمد وصحبه

الإثنين 31 مايو 2010, 1:04 am من طرف صلاح الياسري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لكي تتعطر صفحات المنتدى

سجل حضورك اليومي بالصلاة على أشرف خلق الله
نبينا محمد صلى الله عليه واله وسلم




اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا وحبيبنا محمد
وعلى آل محمد كما باركت على سيدنا …


[ قراءة كاملة ]
قوانين المنتدى الاسلامي - يجب الاطلاع عليها قبل كتابتك اي موضوع

الأربعاء 19 مايو 2010, 3:41 am من طرف صلاح الياسري

التبادل الاعلاني


    نظرية الثقافة

    شاطر
    avatar
    ابو ايمن
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات : 49
    تاريخ التسجيل : 27/05/2010

    نظرية الثقافة

    مُساهمة من طرف ابو ايمن في الأحد 13 يونيو 2010, 5:17 am

    [size=12]نظرية الثقافة
    [/size]
    [size=16]تغييرها.
    في الإعلان الفيدرالي العاشر J مثلا J يؤكد جيمس ماديسون
    [/size]
    [size=16]James
    [/size]
    [size=9]٢*)[/size][size=16]Madison [/size][size=9]) [/size][size=16]أن أسباب الشقاق »منغرسة في طبيعة الإنسان «. فالطبيعة
    البشرية J كما يرى ماديسون J تتسم بكل من الأنانية والعناد J ولأنه لا يستطيع
    أي تنظيم مؤسسي (باستثناء الاستبداد) أن eنع الناس من الدأب على
    ا (صلحة الخاصة على حساب اﻟﻤﺠتمع الأكبر J فإن ماديسون يستنتج أن
    النظام السياسي يجب أن يبنى هيكله بطريقة تستثمر الصراعات الحتمية
    ب , الأفراد ا (نكب , على ا (صلحة الخاصة وكذلك ب , الجماعات. وخلص
    ماديسون إلى أن تصارع مصلحة مع مصلحة سوف يخلق نظاما سياسيا
    تتولد عنه محصلة جمعية نافعة (من خلال تقييد نطاق القوة السياسية) J
    لم تكن متضمنة أصلا في نية أي من أطراف النظام.
    فقط ح , يقبل ا (رء تلك ا (قدمة ا (نطقية (أن الطبيعة البشرية أنانية
    وعنيدة) eكن الاقتناع بالنتيجة (أن النظام السياسي التنافسي هو الأفضل).
    أما إذا رفض ا (رء تلك ا (قدمة J كما يفعل أنصار ا (ساواة والتدرج فالنتيجة
    لا تعود ملزمة. فإذا كان الإنسان متعاونا بطبيعته ومحبا للغير J فلماذا إذن
    التصارع ب , ا (رء وغيره? وإذا كانت طبيعة الإنسان قابلة للتغيير J فلماذا لا
    نبني مؤسسات تحاول ربط طبيعة الإنسان بغايات أكثر نبلا? إن رؤية
    ماديسون للطبيعة البشرية هي J من وجهة نظر أتباع أ Yاط الحياة الأخرى J
    مجرد تبرير أيديولوجي لنمط الحياة الفردي.
    وبنفس الطريقة يجب أن تقوم (بل وتقوم فعلا) ا (ؤسسات ا (ساواتية
    والتدرجية بتعليم أتباعها رفض فرضية آدم سميث »
    [/size]
    [size=9](٣*)[/size][size=16]Adam Smith [/size][size=16]بأننا
    لا نعول في غذائنا على كرم الجزار أو الساقي أو الخباز J بل نعول على
    حرص هؤلاء على مصلحتهم الخاصة. فنحن لا نخاطب إنسانيتهم J بل
    حبهم لذاتهم J ولا نلتمس منهم أبدا إشباع حاجاتنا الضرورية J بل نثير
    لديهم الرغبة في تحقيق ا (كاسب
    [/size]
    [size=9]١١)[/size][size=16]« [/size][size=9])[/size][size=16]. إن قبول هذه الفرضية يعني التسليم
    بأن العلاقات الاجتماعية يجب أن تؤسس على »ا (قايضة وا (قاصة والتبادل .«
    وكل من ا (ساواتى والتدرجي لا يقبل هذا البناء الاجتماعي للطبيعة البشرية J
    لأنه ينكر إمكانية حفز الأفراد بإقناعهم بجدوى ا (صلحة العامة.
    يعتقد التدرجيون أن الكائنات البشرية تولد ومعها الخطيئة J ولكن من
    [/size]
    75
    [size=12]البناء الاجتماعي للطبيعة
    [/size]
    [size=16]ا (مكن تخليصها منها بواسطة مؤسسات خيرة. هذا ا (فهوم للطبيعة البشرية
    يساعد على دعم Yط حياة غني بالقيود ا (ؤسسية. فالتدرجية تعلم أتباعها
    رفض الرؤية ا (ساواتية البراقة للطبيعة البشرية J لأنها ستقلل من أهمية
    الحاجة لتنظيم محكم للأنشطة الإنسانية. (وكذلك تجعل كل القيود تبدو
    وكأنها قهر غير مشروع). كذلك فا (ساواتية لا تشارك الرؤية الفردية كثيرا
    بأن الطبيعة البشرية لا eكن تعديلها.
    تتسم الرؤية التدرجية للطبيعة البشرية بالتنوع والزخرف أكثر من الرؤى
    الفردية أو ا (ساواتية. فقد لاحظ ا (ؤرخ دانيل ووكر
    [/size]
    [size=16]Daniel Walker [/size][size=16]أن
    الفلاسفة الروحي , لحزب الهويج ٤*)
    [/size]
    [size=16]Whig Party [/size][size=16]) في الولايات ا (تحدة »فهموا
    الطبيعة البشرية على أنها تتكون من سلاسل من القوى والقدرات ا (نظمة
    تدرجيا «. وأن مهمة القوى العليا للوعي والعقل {ثلت في تنظيم وتقن ,
    النزوات الدنيا والعواطف الأولية J التي إذا ما تركت لحالها J فسوف تنفلت
    من أي سيطرة وتخلف الدمار( ١٢ ).
    أما بالنسبة للقدري J, فالطبيعة البشرية لا eكن التنبؤ بها. فبعض
    الناس قد يكون نبيلا eد يد ا (ساعدة J ولكن الغالبية ذات طبيعة عدوانية
    تطرح القدري , العزل أرضا فحسب. ولأن القدري , لا يعرفون أبدا ماذا
    سيفعل الغير J يكون رد فعلهم هو عدم الثقة في رفقائهم من البشر. هذه
    النظرة ا (تشككة للطبيعة البشرية تبرر قبولهم بشكل قدري بأن يكونوا
    مستبعدين من أ Yاط الحياة الثلاثة الأخرى.
    هذه الرؤى الأربع للطبيعة البشرية eكن تصويرها J من خلال الرسوم
    البيانية نفسها التي عبرت عن الأساطير حول الطبيعة. وكما eكن {ثيل
    رؤية الفردي , للطبيعة ا (ادية على شكل حرف J
    [/size]
    [size=16]U [/size][size=16]كذلك يتخذ مفهومهم
    للطبيعة البشرية نفس الشكل; أي أنه مهما كانت الجهود ا (بذولة لتعديل
    الطبيعة البشرية سيظل الإنسان أنانيا. وأفضل تجسيد لرؤية ا (ساواتي ,
    للطبيعة البشرية J {اما كما في حالة رؤيتهم للطبيعة ا (ادية J هو شكل
    حرف
    [/size]
    [size=16]U [/size][size=16]مقلوبا; أي أن الإنسان خير أساسا J ولكن طبيعته قابلة للتأثر
    بشدة با (ؤثرات ا (ؤسسية. أما البناء التدرجي للطبيعة البشرية J والذي
    يوازي رؤيته للطبيعة ا (ادية J فيتخذ شكل ا (نحنى على هيئة حرف
    [/size]
    [size=16]M [/size][size=16]مفلطح;
    أي أن الطبيعة البشرية شريرة بطبعها J ولكنها قد تتحسن إلى حد ما J فقط
    [/size]
    76
    [size=12]
    نظرية الثقافة
    [/size]
    avatar
    صلاح الياسري
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 147
    تاريخ التسجيل : 17/05/2010
    الموقع : aal-yassir.forumotion.com

    رد: نظرية الثقافة

    مُساهمة من طرف صلاح الياسري في الأربعاء 16 يونيو 2010, 2:19 am

    شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 22 أكتوبر 2018, 4:52 pm